زي ما فيه حاجات صح و حاجات غلط

فيه حاجات غلط ممكن تبقى صح

بس عاوزة شوية

تــظــبـــيــط

ــــــــــــــــــــــــــــ

قبل أن تقرأ المدونة

-- حقٌ على أصحاب الكؤوس أن يتناصحوا --

لا يُعــذَر المسلم في تخليه عن الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتـى وان كان مُقصراً في نفسه في بعض الأمور ,

بـل إن الإنسان عليه أن ينهى عن المنكر حتى وان كان هــو واقـع فيــه

فوقوعه في المنكر ذنب وعدم إنكاره على الآخرين ذنب آخر يُسأل عنه,
ولا شك ان على من ينصح أن يسعى جاهداً لتغيير ما بنفسه ليكون قدوةً ومثالاً يُحتذى به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

03 December, 2010

ـ تَصَدَّق و لو بجنيه !! ـ




السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ,

كان فيه حديث عن رسول الله قرأته من مدة ,
بس مش عارف ليه أول ما قرأته ما فهمتوش !!

عن أمنا عائشة رضي الله عنها :
(( أنهم ذبحوا شاةً ,
فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- : ما بقي منها ؟
قلت : ما بقي منها إلا كتفها ,
قال : بقي كلها غير كتفها
))
[ الراوي: عائشة - المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2470
خلاصة حكم المحدث: صحيح]

مش عارف ليه اول ما قرات الحديث حسيت إني متلخبط !! ,
إزاي السيدة عائشة بتقول للرسول إن الشاة ذهبت كلها إلا كتفها ؟؟
و يرد عليها الرسول و يقول لها لا ده بقي كلها إلا كتفها !! ؟؟

لكن الحمد لله فهمته بعد كده :
يعني اللي خرج من مالك لله هو اللي بقي في حسابك متخزن ليك في الآخرة
و اللي ما طلعش لله , هو اللي راح من حسابك و مش متخزن

و الكلام ده قال عليه هو رسول الله صلى الله عليه و سلم ,
و مش كمان قال عليه فقط , لا , ده ( أقسم عليه ) كمان !!

قال رسول الله :
(( ثلاث أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، -
قال : ما نقص مال عبد من صدقة ،
ولا ظُلِم عبدٌ مظلمة صبر عليها ؛ إلا زاده الله عزا ،
ولا فتح عبد باب مسألة ؛ إلا فتح الله عليه باب فقر - أو كلمة نحوها -
وأحدثكم حديثا فاحفظوه ،
قال : إنما الدنيا لأربعة نفر :
عبد رزقه الله مالا وعلما ، فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ،
ويعلم لله فيه حقا ، فهذا بأفضل المنازل .
وعبد رزقه الله علما ، ولم يرزقه مالا فهو صادق النية ؛
يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان ، فهو بنيته ، فأجرهما سواء .
و عبد رزقه الله مالا و لم يرزقه علما ، يخبط في ماله بغير علم ،
ولا يتقي فيه ربه ، و لا يصل فيه رحمه ، و لا يعلم لله فيه حقا .
فهذا بأخبث المنازل .
و عبد لم يرزقه الله مالا و لا علما ، فهو يقول : لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان ، فهو بنيته ، فوزرهما سواء
))
[الراوي: أبو كبشة الأنماري - المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 869
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره]


أما بقى الزيادة فهي أنواع و أشكال :
ممكن تكون زي حبة القمح تبقى سنبله و في كل سنبلة مائة حبة
أو يربيها له كما يربي أحدنا ولد الفرس ,
أو يكثّرها له حتى تصير كالجبل ,
أو يضاعفها الله لمن يشاء , و كيف يشاء ,
فسبحان الكريم ,

قال تعالى : { مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ
فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
}
[سورة البقرة - 261]

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ،
ولا يصعد إلى الله إلا الطيب ،
فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فُلُوَّهُ ،
حتى تكون مثل الجبل
)) الفلو : صغير الخيل
[الراوي: أبو هريرة - المحدث: البخاري -
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7430
خلاصة حكم المحدث: صحيح]

يعني ممكن يكون الواحد يحط جنيه و لا حاجة في صندوق جامع و لا إيد مسكين و لا في أي باب من أبواب الصدقة
و ينساه ,
لكن ربنا بينمي له الصدقة دي و يكبر له أجرها ,
و يلاقيها في يوم القيامة حاجة كبيرة في حسناته و هو ما كانش واخد باله منها و لا حاططها في حساباته خالص ,
فالواحد مايستقلش بحاجة , و يقول جنيه هيعمل إيه ؟؟
ده ممكن يبقى جبال حسنات عند الله ,
غير كده إنه مش هيقلل من مالك لأن الرسول أقسم على ذلك ,

و مين عارف , ممكن يكون جنيه منك بأجر أكثر من ألف جنيه من واحد تاني !!
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( سبق درهم مائة ألف !!
فقال رجل : وكيف ذاك يا رسول الله ؟؟
قال : رجل له مال كثير أخذ من عرضه مائة ألف تصدق بها ,
و رجل ليس له إلا درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به
))
[الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 883
خلاصة حكم المحدث: حسن]

و حتى لو مش عارف - أو مش عاوز - تتصدق على الناس , تصدق على أهلك :
كما قال الرسول : (( و ابدأ بمن تعول ))

و يا سيدي لو مش عارف تتصدق على أهلك كمان , تصدق على نفسك
كما قال رسول الله :
(( يا أيها الناس ابتاعوا أنفسكم من الله من مال الله ,
فإن بخل أحدكم أن يعطي ماله للناس فليبدأ بنفسه وليتصدق على نفسه ,
فليأكل وليكتس مما رزقه الله عز وجل
))
[السلسلة الصحيحة للألباني - الجزء 1 - ص 548 ]

خلاص بقى , عاوز إيه أكثر من كده ؟؟
الصدقة مضاعفة لأضعاف لا يعلمها إلا الله ,
و لو مش معاك كتير طلع قليل ,
و لو مش معاك تتصدق على الناس تصدق على أهلك ,
و لو مش معاك تتصدق على أهلك , تصدق على نفسك ,
فلا تحقرنَّ من المعروف شيئاً
و تصدق و لو بشق تمرة ,
كما قال رسول الله :
(( تصدقوا قبل أن لا تصدقوا ،
تصدق رجل من ديناره ، تصدق رجل من درهمه ،
تصدق رجل من بره ، تصدق رجل من تمره ، من شعيره ،
لا تحقرن شيئا من الصدقة ، ولو بشق تمرة
))
[الراوي: جرير بن عبدالله - المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1354
خلاصة حكم المحدث: صحيح]


و جزاكم الله خيرا




6 comments:

  1. جزاك الله خيراَ يا تيمي على الموضوع

    فعلا كتير اوي بيستقل بالصدقه وحجتهم ان جنيه هيعمل ايه يعني


    مشكور على طريقتك في عرض الموضوع

    ReplyDelete
  2. سبحان الله حديث ما نقص مال من صدقة كنت لسه بقرأه امبارح،
    جزاك الله كل خير،على التذكرة،
    واسأل الله أن يقينا شح أنفسنا،ويتقبل منا.

    ReplyDelete
  3. Dr/ walaa salah

    جزانا و إياكم
    و ربنا يجعلنا ممن يدخرون للآخرة

    شكرا جزيلا

    ReplyDelete
  4. ايومي

    الحديث ده فعلا رائع ,
    لما الواحد يرى رسول الله يقسم على شيء
    فيجب أن يصدقه حتى لو كان الظاهر أن إنفاق المال يقلله

    جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete
  5. بجد موضوع رائع كالعاده
    علي فكره ممتي بتحب تقرالك كتير
    وهي بقت عالنت بسببك:)

    ReplyDelete
  6. sony2000

    شكرا جزيلا على المرور ,
    و ده شيء أسعدني جدا بجد إن والدتك بتقرأ لي
    و أرجو ان تبلغيها تحيتي

    و جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete

دلوقتي تقدر تعلق بأكثر من طريقة :
كـ(غير معرف) بدون ما يكون لك حساب خالص
أو بحسابك على الفيس بوك
أو بحسابك على بلوجر
بس عبرني و علق :) ـ

حقوق النشر للجميع


ـ
و لا تنسوا
كاتب الموضوع من دعوة صالحة بظهر الغيب

أن يُصلح الله له شأنه كله و يُدخله الجنة و يُجِرْه من النار و جميع المسلمين و المسلمات ..

>> حقوق النشر للجميع <<
لو رأيت أنه يستحق النشر
بشرط عدم التحريف أو التغيير
و يا حبذا لو تذكر رابط المدونة

tazbee6.blogspot.com


أو تذكر أن الموضوع

" منقول من مدونة تظبيط "

ـ