زي ما فيه حاجات صح و حاجات غلط

فيه حاجات غلط ممكن تبقى صح

بس عاوزة شوية

تــظــبـــيــط

ــــــــــــــــــــــــــــ

قبل أن تقرأ المدونة

-- حقٌ على أصحاب الكؤوس أن يتناصحوا --

لا يُعــذَر المسلم في تخليه عن الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتـى وان كان مُقصراً في نفسه في بعض الأمور ,

بـل إن الإنسان عليه أن ينهى عن المنكر حتى وان كان هــو واقـع فيــه

فوقوعه في المنكر ذنب وعدم إنكاره على الآخرين ذنب آخر يُسأل عنه,
ولا شك ان على من ينصح أن يسعى جاهداً لتغيير ما بنفسه ليكون قدوةً ومثالاً يُحتذى به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

26 February, 2010

مولد ... و صاحبه لازم يكون غايب





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,


البارحة كنت ناوي أنام من المغرب ,
لكن أتاني صديق عزيز من مدينة مجاورة فخرجت معاه ,

لكن بصراحة فوجئت بـ( الكَفر حَدَانا ) !!

مراجيح في كل حتة ,
و زحمة قوي كأننا في العيد ,
و على الكورنيش مزيج من ( الحبِّيبة ) و العائلات ,

و طبعاً لا ننسى تجارة ( تأجير الحمير) اللي بتزدهر في الأوقات اللي زي دي ,

و الجديد بقى - هو يمكن يكون قديم بس أنا أول مرة أشوفه - إن الناس ناصبين أكثر من شادر زي بتاع الأفراح كده في الشوارع ,
و بيوزعوا فيه رز بلبن و كركديه و تمر هندي و كده ,

و الناس في الشادر مشغلين أغاني - بيقولوا عليها إسلامية - بصوت عالي جدا ,
و الرجالة الكبار عمالين يتمايلوا أو بمعنى آخر ( بيفقَّروا ) ,

و العيال الصغيرين بيرقصوا
هم كمان و بيتنططوا ,

و بعض الشباب ( المِهَيْبَر ) برضه منتشي بالأغاني دي ,
و ( الهيفي خيبة ) - الخيبة التقيلة يعني
- إن الأغاني دي بعيدة كل البعد عن كونها ( إسلامية ) ,
بل الأولى أن تُسمى أغاني ( شِركِية ) ,
لأن فيها ألفاظ غلط كتير زي :
مدد يا رسول الله ,
مدد يا دسوقي مدد يا إمام - و ما تسألش إيه اللي دخل الدسوقي في المولد النبوي
- ,
و غيرها ,
- و المعلوم أن طلب المدد هو دعاء , و صرف الدعاء لغير الله شرك - ,


المهم لقيت حاجات كتيرة استغربت لها ,
لكن في الآخر لم أجد تعليقاً على هذا الوضع
غير إنه :

(( مولد و صاحبه غايب ))

و لما جيت أفكر في الجملة لقيتها صحيحة ... جدا ,

بل الأَوْلى أن تكون :

((
مولد و صاحبه لازم يكون غايب ))

لأن مولد زي كده , أكيد صاحبه - صلى الله عليه و سلم - حتى لو كان حياً لكان سيغيب عنه ,
لأنه - صلى الله عليه و سلم - ما كان ليشهد هذا الزور ,
و ماكان ليرضى أن يكون الاحتفال بمولده بهذا الشكل الفج من المعاصي و الاختلاط و التبرج و المعازف و ....


اللذيذ في الأمر - غير الرز بلبن
- إن ( المحافل ) دي معظمها بتبدأ بحاجات فيها وقار ,
زي أسماء الله الحسنى مثلا , و بعض آيات القرآن ,
لكن علشان الناس ( تنبسط ) فلابد من التحول السريع
!!

و رحم الله ابن القيم إذ يصف حال أمثال هؤلاء فيقول :

تُلِيَ الكتاب فأطرقوا لا خيفـةً *** لكنه إطراق ساهٍ لاهٍ

وأتى الغناءُ فكالحمير تناهقـوا *** والله ما رقصوا لأجل الله

دُفٌ ومزمارٌ ونغمةُ شادنٍ *** فمتى رأيت عبادةً بملاهي

ثقل الكتاب عليهمُ لما رأوا *** تقييدَهُ بأوامرٍ ونواهي

سمعوا له برقاً ورعداً إذ حـوى *** زجراً وتخويفاً بفعل مناهي

و رأوه أعظم قاطعٍ للنفس عن *** شهواتها يا ذبحها المتناهي

وأتى السماع موافقاً أغراضها *** فلأجل ذاك غدا عظيم الجاه

أين المساعد للهوى من قاطـعٍ *** أسبابه عند الجَهول الساهي

إن لم يكن خمر الجسوم فإنـه *** خمر العقول مماثلٌ ومضاهي

فانظر إلى النشوان عند شرابـه *** وانظر إلى النسوان عند ملاهي



------------------

مش قلت لكم إن معظم الخيبة و المصايب اللي احنا فيها ليها أصل في الماضي ؟؟

......................


آخر حاجة عارف إن الناس هتسأل :
طب اللي بيحتفل بالمولد من غير أغاني و لا اختلاط و لا كلام فاضي من بتاع الجهّال ده , حرام و لا حلال ؟؟

هنقول لهم زي ما ابن مسعود ما قال :

" إنكم لعلى مِلِّةٍ هي أهدي من ملة محمد ,
أو مفتتحوا باب ضلالة
"


انت بتعمل حاجة تتقرب بيها إلى الله ,
يبقى لازم تعملها بالطريقة اللي ربنا قال لك عليها عن طريق نبيه :
(( الإخلاص و المتابعة ))
انت عندك الإخلاص , و نية التقرب إلى الله ,
لكن المتابعة مش موجودة , لأنك بتعمل حاجة على غير الطريقة اللي الرسول قال لك عليها ,
و قد قال - صلى الله عليه و سلم - :
( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) , يعني مردود على صاحبه لا يقبله الله ,
و النية الصالحة في العمل - بدون وجود المتابعة - ليست كافية لقبول العمل ,

يقول الله عز و جل :
{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِين َ أَعْمَالًا (103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) } . سورة الكهف

يقول ابن كثير في تفسيرها :
" الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيهمْ فِي الْحَيَاة الدُّنْيَا " : أَيْ عَمِلُوا أَعْمَالًا بَاطِلَة عَلَى غَيْر شَرِيعَة مَشْرُوعَة مَرْضِيَّة مَقْبُولَة .
" وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا " : أَيْ يَعْتَقِدُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْء وَأَنَّهُمْ مَقْبُولُونَ مَحْبُوبُونَ .


و موضوع البدعة و السنة و البدعة الحسنة و غيرها مما يطول الكلام عنه ,
و إن شاء الله نبقى نتكلم عنه بشكل منفصل في موضوع آخر إن شاء الله


و دي فتاوى لابن تيمية رحمه الله عن هذا حكم الاحتفال بالمولد :
http://www.saaid.net/mktarat/Maoled/37.htm

و دي أقوال مجمعة عن حكم الاحتفال بالمولد :

ربنا يهدينا و يتوب علينا ,

و جزاكم الله خيرا على القراءة ,

و لا تنسونا من دعوة صالحة بظهر الغيب :
أن يطهر الله بدني و قلبي و عقلي من كل شر
و ان يهديني و يتوب عليّ و يرحمني ,
و إياكم و سائر المسلمين و المسلمات .


في أمان الله



6 comments:

  1. قال الدارمي - رحمه الله-:
    أخبرنا الحكم بن المبارك انا عمر بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال :
    كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة, فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد..
    فجاءنا أبو موسى الأشعري..
    فقال: أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد؟
    قلنا: لا.
    فجلس معنا حتى خرج.
    فلما خرج قمنا إليه جميعا ..
    فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته , ولم أر والحمد لله إلا خيرا.
    قال : فما هو؟
    فقال إن عشت فستراه.
    قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة , في كل حلقة رجل , وفي أيديهم حصا , فيقول: كبروا مائة فيكبرون مائة..
    فيقول : هللوا مائة فيهللون مائة ..
    ويقول : سبحوا مائة , فيسبحون مائة .
    قال: فماذا قلت لهم ؟
    قال: ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك أو انتظار أمرك .
    قال: أفلا أمرتهم ان يعدوا سيئاتهم , وضمنت لهم ان لا يضيع من حسناتهم ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم ..
    فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون .
    قالوا: يا أبا عبد الله حصا نعد به التكبير والتهليل والتسبيح..
    قال: فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء , ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه و سلم متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وأنيته لم تكسر , والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدي من ملة محمد ؟
    أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
    قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير.
    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه إن رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم.
    ثم تولى عنهم.
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.[1/79]

    ReplyDelete
  2. بارك الله فيك ونفع بك

    ReplyDelete
  3. يارب يا هادي
    جزاك الله خيرا.

    ReplyDelete
  4. موناليزا
    ايومي

    بارك الله فينا و إياكم ,
    و جزاكما الله خيرا

    ReplyDelete
  5. السلام عليكم ورحمة
    الله تعالى وبركاته
    اللهم طهر بدنه
    و قلبه و عقله
    و من كل شر وأهديه
    و تــــــب عليه وأرحمه
    واجعل لنا وللمسلمين
    أجمعين نصيباً من دعوانا .آمين
    وجزاك الله خيراً ياتيمى.

    ReplyDelete
  6. د. نور

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    جزانا و إياكم يا د.نور
    و جزاكم الله خيرا على الدعاء , جعله الله مستجابا

    و جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete

دلوقتي تقدر تعلق بأكثر من طريقة :
كـ(غير معرف) بدون ما يكون لك حساب خالص
أو بحسابك على الفيس بوك
أو بحسابك على بلوجر
بس عبرني و علق :) ـ

حقوق النشر للجميع


ـ
و لا تنسوا
كاتب الموضوع من دعوة صالحة بظهر الغيب

أن يُصلح الله له شأنه كله و يُدخله الجنة و يُجِرْه من النار و جميع المسلمين و المسلمات ..

>> حقوق النشر للجميع <<
لو رأيت أنه يستحق النشر
بشرط عدم التحريف أو التغيير
و يا حبذا لو تذكر رابط المدونة

tazbee6.blogspot.com


أو تذكر أن الموضوع

" منقول من مدونة تظبيط "

ـ