زي ما فيه حاجات صح و حاجات غلط

فيه حاجات غلط ممكن تبقى صح

بس عاوزة شوية

تــظــبـــيــط

ــــــــــــــــــــــــــــ

قبل أن تقرأ المدونة

-- حقٌ على أصحاب الكؤوس أن يتناصحوا --

لا يُعــذَر المسلم في تخليه عن الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتـى وان كان مُقصراً في نفسه في بعض الأمور ,

بـل إن الإنسان عليه أن ينهى عن المنكر حتى وان كان هــو واقـع فيــه

فوقوعه في المنكر ذنب وعدم إنكاره على الآخرين ذنب آخر يُسأل عنه,
ولا شك ان على من ينصح أن يسعى جاهداً لتغيير ما بنفسه ليكون قدوةً ومثالاً يُحتذى به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14 February, 2011

ـ (البوز بيز) بين الانتماءات !! ـ


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



قبل ما أبدأ كنت عاوز أقول حاجة لـ(عزيزي المستمع) ,
طبعا أنت (مصري) و (مسلم) و (عربي) في نفس ذات الوقت


طيب لو قلت لك : رتب الانتماءات السابقة حسب الأولوية لديك
هترتبهم إزاي ؟؟


بالنسبة لي أنا فالوضع كالآتي :
مسلم ثم مصري ثم عربي


طبعا هتلاقي واحد يقول و ليه ترتبهم أصلا ؟؟
ما هو كلنا فينا التلات حاجات دي على التوازي مش على التوالي ,
لأني مولود في مصر , و ديانتي الإسلام , و بتكلم عربي
يبقى مافيش حاجة من الحاجات دي بتعارض بعضها


و أنا معاك ,
فعلا مافيش تعارض و كلهم موجودين في وقت واحد
لأن الجنسية : مصري , و الديانة : مسلم , و العِرْق : عربي
يعني كل واحدة تندرج تحت تصنيف تاني خالص


بس خدني على قد عقلي و رتبهم بس الأول , و أنا أقول لك ليه ؟؟


ببساطة ياسيدي لأن الشيطان صايع و شاطر و تيييت كمان ,
فبيخلي أحد هذه الانتماءات يستخدم ( قاعدة البوز )
the bose base
و ( يكسر ) يمين أو شمال على الإنتماءات الأخرى ,


فمثلا واحد مسلم و مصري عادي و مافيش تعارض زي ماقلنا ,
علشان يثبت إنه (مصري و أبويا مصري) بيروح يتلزق في الفراعنة و يفتخر بيهم
بينما هو في نفس الوقت (مسلم) , و بيؤمن بسيدنا موسى عليه السلام- و كل الأنبياء -
و إن الفراعنة كانوا كفار و كفروا بالله و برسالة سيدنا موسى اللي هو بيؤمن بيها
لكنه بكده , يبقى سمح لجنسيته أن تطغى على أجزاء من دينه


علشان كده أنا قلت لك إنك لازم ( ترتب انتماءاتك ) من البداية


خد عندك ياسيدي مثال تاني بيتعلق بالأحداث الجارية


أنا (مسلم)
و الإسلام بيقول :
{ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ } [الأنعام:57]
{ وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ } [المائدة-49]


و أنا برضو (مصري) :
و احنا معانا 6% من مصر مش مسلمين
و علشان خاطر ما يزعلوش
يبقى نخلي (جنسية) الأغلبية الـ94% تطغى على (ديانتهم) ,
و يلغوا المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن :
( الإسلام دين الدولة،
واللغة العربية لغتها الرسمية،
ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع )


مع إن برضو الموضوع ما كانش فيه تعارض أصلا ,
أولا : لأن الإسلام هو دين الدولة الطبيعي لأن الأغلبية مسلمة ,


- رابط موقع أمريكي يوضح نسبة المسلمين في العالم , قف بالمؤشر على مصر -
http://pewforum.org/Muslim/Mapping-t...on%282%29.aspx


و ثانيا : لأن الدين الإسلامي لا يضطهد و لا يتجاهل النصارى و لا غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى
بل بيّن الأحكام التي تتعلق بهم , و الأشياء التي يخضعون فيها لأحكام الإسلام
و الأشياء التي يخضعون فيها لأحكام دينهم
قال تعالى : { وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإنجِيلِ بِمَا أَنزلَ اللَّهُ فِيهِ } [المائدة-47]
{ إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ }[المائدة-44]


يبقى ليه الخلط بين ما يختص بالدين و الجنسية و العرق ؟؟
و ليه نسمح لانتماء إنه يطغى و يتعدى على اختصاصات انتماء آخر ؟؟


خصوصا إن كان هذا الانتماء الآخر المُعتدى عليه هو ( الدين )
الذي خلقنا الله من أجله , و سيحاسبنا عليه في النهاية !!؟؟


و جزاكم الله خيرا


و لا تنسوا كاتب الموضوع من دعوة صالحة بظهر الغيب
أن يُصلح الله له شأنه كله و يُدخله الجنة و يُجِرْه من النار و جميع المسلمين و المسلمات ..


>> حقوق النشر للجميع <<


ـ

33 comments:

  1. السلام عليكم:
    انت مش واخد بالك ان كان فيه كتير من اللي واقفين في الميدان و اللي ضحوا بأرواحهم الطاهرة كانوا علمانيين برده و هما ضد حكاية الماده التانية دي؟ و لا انت ماخدتش بالك من نوال السعداوي و خالد يوسف و خالد أبو النجا و عزة بلبع و علاء الأسواني و بسمة و غيرهم كتييييييير كتيييييييير تانين يحبو ان الدين ينفصل عن الدولة و السياسة و الثقافة و الرياضة و المجتمع و الاقتصاد و كل حاجة و يفضل الدين في القلب بس يا مان.
    حتي الاخوان المسلمين كانوا بيتكلموا عن
    دولة مدنية، وماعندهمش أي مانع، و لا تفتكر انهم مايعرفوش معني دولة مدنية أو علمانية؟
    عموما ماتزعلش قوي الدستور قبل الثورة و في وقت عبد الناصر ماكنش فيه المادة التانية دي و حتي الرئيس المؤمن الأسبق وضعها علي مضض بعد اصرار شيخ الأزهر الأسبق برده.
    يا تري لسة مصمم علي رأيك في الجمهورية الاسلاميةالايرانية اللي مش بيخافوا يقولواانهم مسلمين، و هي الدولة الوحيدة الآن اللي بتطبق الشريعة الاسلامية، و اللي بتساعد حماس و حزب الله ضد اسرائيل في حين ان بقيت الدول اللي بيسموها عربية و فيها ناس مفترض انهم مسلمين كل همهم هو القضاء علي ايران و حزب الله وحماس؟
    أخيرا أحي فيك روحك الطاهرة :)
    حازم

    ReplyDelete
  2. عجبنى اسلوبك وان اختلفت معك

    ادعوك لزيارة مدونتى :)
    ---------------------
    قهوه ساده
    http://2hwa-sada.blogspot.com

    ReplyDelete
  3. welcome to share knowledge @ http://blogguideshare.blogspot.com

    ReplyDelete
  4. احب اوضح نقطه
    دا معروف مسبق انه مش هيتيغير
    والكلام فدا فالوقت دا فعلا مشكله فحد ذاتها
    الفكره ان لما يطلع كلام من دا دوقتي يبقي اللي بالي بالك لسا موجودين وعوذين يعملوا مشكله علشان القدام يجوا تاني
    ودي معروفه
    تحياتي

    ReplyDelete
  5. ميرام :
    شكرا جزيلا على المرور
    تحيتي

    ReplyDelete
  6. Anonymous
    أ. حازم :

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ,
    متهيأ لي إن العلمانيين اللي حضرتك ذكرتهم من نوال السعداوي و خالد يوسف و غيرهم ما حدش فيهم ضحى بروحه , و لا اشتبك أصلا ,
    أما بالنسبة للإخوان , فهم ليسوا حجة على الإسلام إن قبلوا بدولة مدنية أم لا ,

    و بالنسبة للمادة الثانية فأيوة السادات اللي وضعها سواء لدغدغة المشاعر الإسلاميةأو لغيرها , الله أعلم بنيته ,

    و عموما لو فيه ديموقراطية ياريت يعملوا استفتاء عليها , و لو الأغلبية عاوزاها يبقى تفضل و تتفعّل كمان

    أما بالنسبة لإيران , فأنا لا أراها دولة إسلامية , بل دولة شيعية
    أما الدول التي تريد القضاء على حماس فليست تجهر بأنها إسلامية , بل تفتخر بأنها عربية

    شكرا جزيلا على المرور و النقاش الغني كالعادة من حضرتك :)
    تحيتي

    ReplyDelete
  7. MaldiNi

    أهلا و سهلا بحضرتك
    و طبعا الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

    ReplyDelete
  8. Uban Putih

    thanks a lot ,
    gonna visit you of course

    ReplyDelete
  9. sony2000

    هو المفروض إن المادة دي ما ينفعش تتغير ,
    إنما العالمانيين و ( اللي بالي بالك ) نفسهم يستغلوا الوضع و يغيروا الدستور كله مخصوص علشان المادة دي تضيع في النص و ما حدش ياخد باله ,
    و لو دخلتي الرابط بتاع الفيس بوك اللي في الموضوع , هتلاقي فيدوهات لناس من ( اللي بالي بالك ) بيتكلموا بصراحة عن وجوب حذف المادة دي
    ربنا يحفظ مصر ( مسلمة ) آمنة مستقرة سخاءاً رخاءاً و سائر بلاد المسلمين

    ReplyDelete
  10. السلام عليكم و رحمة الله

    مبدأيا -و ليس دفاعا عن الاخوان -
    انا سمعت حد من قيادات الاخوان-مش فاكرة الاسم للاسف- اتكلم فى الموضوع ده قال مافيش كلام اصلا فى المادة دى و حتى البابا شنودة فى قضية الزواج و كده قال الشريعة الاسلامية بتدينا حرية اننا نتحاكم لديننا (مش فاكرة الكلام بالضبط بس ده المضمون)

    اما بالنسبة للمادة
    هى مصر اصلا المفروض دولة اسلامية
    فمش قادرة افهم الناس اللى بتفكر تشيل المادة دى اصلا بيفكرو ازاى
    و فصل الدين عن السياسة و الرياضة و ... الخ من كل جوانب الحياة و يبقى الدين فى القلب بس
    غير مقتنعة بيه نهائيا لان ديننا دين شامل لتنظيم حياتنا كلها
    و فى نفس الوقت مش مع ان حد ينزل الانتخابات و ياخد شعار دينى بحيث لما ارفضه يبقى كانى برفض دينى و العياذ بالله
    و برده ضد ان اى حد بيكلمنى فى حاجة مش دينية يعمله جدا دينى يحميه لانه بيلزمنى انى اتفق معاه والا ابقى بعارض الدين

    جزاك الله كل خير

    ReplyDelete
  11. مش بنعرف طبعا نتكلم بعدك :)
    جزاك الله خيرا.

    ReplyDelete
  12. ايه ده سبحان الله انا طلع ترتيبى زى ترتيبك...مسلم مصرى عربى

    الحمد لله المستشار طارق البشرى رجل أمين وممكن تقرا المقال ده

    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-Shariah%2FSRALayout&cid=1173087846860

    تسلم ايدك يا باشمهندس
    تحياتى

    ReplyDelete
  13. السلام عليكم

    أحييك أخي الكريم على أسلوبك السلس في توصيل المعلومة...

    واسمح لي أن أضيف إلى ردك على أ/حازم أن لديه خلطا واضحا في معنى الدولة المدنية التي قال بها الإخوان.. صحيح هم ليسوا حجة على الإسلام (على رأيك) لكن من قال أنهم قالوا بدولة علمانية؟!!!!!!!!!!
    بصيغة أخرى: من قال أن الدولة المدنية هي الدولة العلمانية؟!!!!

    كما أن لديه خلطا واضحا بين الدولة المدنية القائمة على أحكام الشرع وكذلك القائمة على اي قانون مفيد لا يتعارض مع أحكام الشرع مهما كان مصدره أو هويته..!

    أرجو الاطلاع على هذا الرابط في مدونتي، ففيه رد لشبهة مهمة مرتبطة بهذا الموضوع:
    (لعبة المصطلحات: "الدولة الدينية" نموذجا..!)

    http://magidalkady.blogspot.com/2011/02/blog-post_15.html

    تحياتي أخي الكريم.

    ReplyDelete
  14. السلام عليكم:
    شكرا للمتابع.
    أعرف أن السعداوي من تم ذكرهم لم يموتوا في التحرير و لكنني ذكرت أنه كان يوجد من بين المتظاهرين كافة الطوائف منهم الاخوان و السلفيين و الشيوعيين و الملحدين و اللا دينيين و المعتدلين و المنحرفين و في النهاية تواجد أيضا المنافقين فالكل كان غاضب من مبارك و جمال و أتباعهم.
    و لأننا لا نعرف توجهات جميع من ماتوا هناك، فلا أستطيع الحكم بطهارة جميع الأرواح،(التعميم هنا يصبح خطأ كبير) و لأترك هذا الحكم لله.
    عندما يموت انسان في سبيل رفع الظلم عنه أو عن آخرين و هو لا يعترف بوجود اله أو آخرة، فلا يمكننا أن نصف روحه بالطاهرة لأنه فعل ذلك، و قصة عم الرسول (عليه الصلاة و السلام) تشهد بذلك. فمن ماتوا في التحرير- و بالمناسبة عددهم قليل جدا من جملة ال360 تقريبا 7 في معركة الجمال و البغال و بضعة أفراد قبل و بعد ذلك هم فيهم صاحب الروح الطاهرة و فيهم ما دون ذلك.
    و بالنسبة لما حدث في محافظات أخري فالنسبة الأكبر من القتلي كانت من بين أولئك الذين اقتحموا أقسام الشرطة و السجون و لم يجعلوا أمام الضباط و الجنود و حراس السجون غير أن يستخدموا الرصاص الحي للدفاع عن أنفسهم أمام المقتحمين و لكن أعداد المقتحمين كانت أكبر من أن يتم قتلها من قبل ضباط الشرطة فحدث القتل و القتل المضاد من الجانبين لينضم أيضا ضباط و جنود من الشرطة الي قائمة ال 360 و منهم أيضا الشريف فلا أستطيع أن أحكم بأن كل ضباط الشرطة القتلي طاهرين أو غير طاهرين أيضا، و كذلك الحال بالنسبة لمقتحمي أقسام الشرطة و السجون.
    مع العلم بأن حال الشهداء في سبيل الله هو أفضل حالا بالطبع ممن هم أحياء الآن، و الذين لا يضمنون لأنفسهم تلك المنزلة التي حصل عليها الشهداء في الآخرة، فالفتنة قائمة و تزداد يوما بعد يوم و الجميع يتعرض لها الآن،أنا أغبط كل من مات شهيدا بحق و تقبله الله كذلك و أتمني نفس المصير.
    لذلك فتحية بالفعل لأرواح الشهداء مع الأخذ في الاعتبار كل التفاصيل السابقة، و كذلك حديث الرسول (عليه الصلاة و السلام):
    "إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، فقلت يا رسول الله: هذا القاتل فما بال المقتول، قال: إنه كان حريصًا على قتل صاحبه" متفق على صحته، أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه.
    موضوع الاخوان و انقسامهم و أرائهم و توجهاتهم يحتاج الي نقاش طويل لا أعتقد أن هذا وقته.
    كذلك موضوع ايران و الشيعة أيضا ليس هذا وقته الآن.
    حازم

    ReplyDelete
  15. السلام عليكم:
    أستاذ ماجد. شكرا لي المتابعة. و أرجو الاطلاع علي الآتي:
    CIVIL STATE. The union of individual men in civil society under a system of laws and a magistracy, or magistracies, charged with the administration of laws and a magistracy, or magistracies, charged with the administration of the laws. It is a fundamental law of the civil state, that no member of it the laws. It is a fundamental law of the civil state, that no member of it shall undertake to redress or avenge any violation of his rights, by another shall undertake to redress or avenge any violation of his rights, by another person, but appeal to the constituted authorities for that purpose, in all person, but appeal to the constituted authorities for that purpose, in all cases in which is is possible for him to do so. Hence the citizens are cases in which is is possible for him to do so. Hence the citizens are justly considered as being under the safeguard of the law.
    -----------------------------------
    A secular state is a concept of secularism, whereby a state or country purports to be officially neutral in matters of religion, supporting neither religion nor irreligion.[1] A secular state also claims to treat all its citizens equally regardless of religion, and claims to avoid preferential treatment for a citizen from a particular religion/nonreligion over other religions/nonreligion. Secular states do not have a state religion or equivalent, although the absence of a state religion does not guarantee that a state is secular.
    -----------------------------------
    هل تجد الفارق كبيرا بين مصطلح الدولة المدنية و الدولة العلمانية؟
    من الواضح أن التعريفين يتفقان علي شيء واحد و هو عدم التمييز بين الأفراد مع اختلاف الجنس و الدين، و اذعان الجميع لسلطة القانون.
    ليصبح السؤال: أي قانون؟ القانون الالهي؟ أم الوضعي؟ و اذا نظرنا الي حالة مصر فمواد القانون هي مواد فرنسية في الأغلب، و الباقي هي قوانين يحاول البعض منذ سنوات ادراجها في القانون المصري وفقا لتوقيع مصر علي الاعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948، و اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة عام 1980.
    يتبع.
    حازم

    ReplyDelete
  16. السلام عليكم:
    وقعت مصر اتفاقات عديدة أيضا، و يجري منذ سنوات تطبيق موادها، و بنودها. و عناوين تلك الاتفاقات جذابة و لكن مضامينها تختلف مع آيات قرآنية صريحة و أحاديث نبوية صحيحة، و يتم منذ سنوات عديدة تأويل الآيات القرآنية و الأحاديث الصريحة تأويلات غريبة حتي تتوافق مع تلك البنود، و لا أدري هل من المناسب هنا أن أورد هنا بعض الأمثلة علي ذلك، أم أن الحوار سيتشعب أكثر مما يحتمل المقام هنا.
    عموما فان الدولة الاسلامية هي دولة اسلامية، ليست مدنية طبقا للمفهوم الغربي و ليست دينية طبقا للمفهوم الغربي (أعرف تماما المعني الغربي لمصطلح دولة دينية)، و بالطبع ليست علمانية أو ملحدة.
    الدولة الاسلامية أو الخلافة الاسلامية قامت علي مدي قرون طويلة و سادت العالم و كان فيها عصور قوة و عصور انحدار و انحلال و كان فيها خلفاء و سلاطين و ملوك و أمراء و وولاة يحكمون بما أنزل الله و أخرون يحكمون طبقا لأهوائهم.
    ذهب كل هؤلاء و ظل الاسلام موجود و تعاليمه و حرامه و حلاله و تشريعه و حدوده واضحة لا لبس فيها لمن اختار طريقه دون اتباع أهوائه الشخصية أو طاعة أهواء الآخرين، و لا أعجب كثيرا عندما تتباهي دولة مثل اسرائيل بيهوديتها، و دولة مثل ايران بأنها (الجمهورية الاسلامية الايرانية-بالمناسبة هي ليست دولة دينية وفقا للمفهوم الغربي للدولة الدينية)، و تظهر معظم دول العالم عدائها الصريح ضد الاسلام و المسلمين، و الصاق صفات بهم هي ليست فيهم لتبرير العداء و اجبارهم علي تبني و قول و فعل أشياء ليست من دينهم حتي يرضوا عنهم و من الثابت في القرآن أن المسلميين مهما قدموا من تنازلات في دينهم لن يرضي عنهم الآخرين حتي يتركوا دينهم تماما، بينما نتواري نحن خجلا من أن نصرح بأننا مسلمون و نريد أن تكون دولتنا اسلامية و ليست أي شيء آخر.
    حازم

    ReplyDelete
  17. شموخ مسلمة ,

    و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
    أنا أيضا و رغم أني لست من الغخوان , لكني أظن بهم خيرا في أنهم لن يسمحوا بالتفريط في هذه المادة ,
    لكني آثرت أن أتجاوز الأشخاص و أن أتكلم على ما يجب ان يكون بصرف النظر عن الأشخاص
    أما بالنسبة للشعارات الدينية , فأظن أن الإخوان قد ابتعدوا عنها نهائيا في الانتخابات الأخيرة , و استبدلوا شعار " الإسلام هو الحل " بـ"معا للإصلاح " و أظنهم قد يتبعون نفس النهج إن أرادوا تأسييس حزب سياسي في حال تغير قانون الأحزاب

    ReplyDelete
  18. ايومي :

    جزانا و إياكم
    و لا أحد معصوم من الخطأ
    جزاكم الله خيرا

    ReplyDelete
  19. بنجواتي :
    على فكرة انا شايف إن ده هو الترتيب المنطقي
    و لي أسبابي طبعا , و التي أظنها ستشبه خاصتك

    و شكرا جزيلا على تضمينك مقال المستشار طارق البشري .... طمنتني :)
    و عسى الأوضاع ما تتغيرش إن شاء الله

    ReplyDelete
  20. ماجد القاضي :
    و عليكم السلام
    و أهلا و سهلا بحضرتك
    و بالنسبة للأستاذ حازم فقد قامم بالرد على حضرتك في تعليقات تالية

    تحيتي لك أخي ماجد

    ReplyDelete
  21. أ.حازم
    و عليكم السلام
    طبعا أنا أتفق معك أن كلمة شهيد لا يجد أن نخصص بها معيناً
    لأنها تستلزم أنه في الجنة , و نحن لا نحكم لأحد بعينه بجنة و لا بنار إلا ما جاء به القرآن أو السنة
    و أيضا أتفق معك على نسبة القتلى في التحرير إلى سائر أنحاء مصر و ظروفهم المختلفة
    و كان عندي اقتراح لحضرتك
    ما تعمل مدونة و تحاول تنشر فيها أفكارك و نرد عليك برضو و تندمج معانا :)
    لان فيه مواضيع زي ما حضرتك قلت مش مجال النقاش فيها هنا
    و على فكرة موضوع إنشاء مدونة على بلوجر بقى سهل جدا دلوقتي مع التحديثات اللي عملوها فيه
    تحيتي :)

    ReplyDelete
  22. حــــــــورFebruary 19, 2011 at 9:37 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    لى تعقيبان على ما طرحتموه ..هنا..
    الأول:بالنسبه للماده الثانيه من الدستور ..فلا يحق المقرنه بين 6% من الغير مسلمين و ال 94% المسلمين وان كانت هذه الماده الغير مفعله بالفعل وغير مجديه مهمه ..حتى ننتزع بها حقوقنا التى سلبت مثال بسيط حينما منعوا النقاب فى الجامعات تكفل لى هذه الماده حرية ارتدائه وان اضعها نصب اعينهم واكمم افواههم بها ..ان تكون حجه لنا وان كانت غير مفعله افضل من ان يقال انها دوله مدنيه ولا يحق لك

    النقطه الثانيه بالنسبه للهويه فانا مسلمه اولا وعربيه ثانيا ومصريه ثالثا

    اعتقد ان هذا هو المفروض


    النقطه الاخيره واسمحولى بالنقد
    انا كنت متابعه المدونه من فتره ليست بالقليله ويعجبنى ارائكم كثيرا وفيها الكثير من الحكمه والموضوعيه والبساطه فى التصحيح
    ولكن احزننى جدااااااا عدم كتابة اى شئ عن الاحداث الماضيه وثورة مصر لانها بمثابة مرجعيه لى وكثير من الاشخاص فى ارائكم بالنسبه للثوره
    ظللت اتابعها وللاسف لم تعقب شيئاً وحينما كتبت اخيرا جائت الكتابه محبطه والبلوج كان فعلا مخيبا للأمال
    حينما كان عن الفتنه ..
    عفوا اى فتنه والحق واضح وضوح الشمس
    اى فتنه ونحن نعرف الظالم والمظلوم
    اى فتنه ..بكل الاحترام لرايكم
    انا اختلف معكم كثيرا
    وخذلتوا الكثير فى هذا الوقت ومن ثم بعد هدوء الاحداث تستكملون المتابعه وتهنئون وكأن شيئاً لم يكن
    اعذروونى ..ولكن اشعر بالحنق من موقفكم
    وربما اكون مخطئه ..وانتم على حقنقد بصدر رحب:

    ReplyDelete
  23. حــــــــور

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بالنسبة للنقطة الاولى :
    طبعا كلام حضرتك صحيح , مش علشان نرضي 6% نحذف المادة دي و نغضب 94% ,
    و مع حضرتك فعلا إنها حتى لو مش مفعلة و الشريعة لا تطبّق لكنها مفيدة في مواقف زي اللي حضرتك ذكرتيها


    النقطة الثانية :
    أنا قدمت كوني مصري على كوني عربي لأن الطبيعي إن كل واحد بيحب نفسه أكثر من أي حاجة , بعدين أسرته ثم عائلته ثم قبيلته ثم بلده و الأصغر فالأكبر
    إلا إذا كان هناك سبب لتقديم الأبعد على الأقرب - سبب ديني مثلا - ,
    علشان كده انا متبع الترتيب الطبيعي و قدمت الإسلام لسبب ديني

    النقطة الأخيرة :
    طبعا أنا يسرني و يشرفني بجد إن المدونة تبقى بتساعد على تكوين آراء الناس ,
    أما بالنسبة لي شخصيا فأنا لا أرقى لمنزلة المرجعية لأحد ,
    و موضوع الثورة و بداياتها زي ما كتبت في بداية الموضوع ( في الفتن ) ما كنتش عارف أكتب فيها حاجة ,
    لأني ما كنتش عارف أكوّن رأي لان الموضوع أكبر مني بمرااااااااااحل
    لأني مش عالم و لا حتى طالب علم لذا كنت مقلداً , و المقلد على مذهب شيخه ,
    و كان هو عدم دعوة للخروج و عدم تأثيم الخارجين في المظاهرات
    و رغم أني خرجت في المظاهرات التي في مدينتي لكني لم أكن لأدعو أحدا للخروج أو أدعو احد للبقاء,
    و تسميتي لها بالفتنة ليس لأني لا أعرف الحق من الباطل
    ففي نهاية التدوينة أنا كتبت أن النظام ظالم , و أنه لم يلبي شيئا من طلبات المتظاهرين و غيرها
    و لكنها حقا كانت ستكون فتنة لو تكرر ما حدث يوم الأربعاء و التقى المسلمان بسيفيهما ,
    و الحمد لله أن هذا لم يتكرر

    أرجو أن أكون قد وضحت وجهة نظري
    و جزاكم الله خيرا على النصح و الاستفسار

    ReplyDelete
  24. حــــــــورFebruary 19, 2011 at 11:10 PM

    جزاكم الله خيـراً..على الرد والاهتمام..
    انا كنت تكلمت فوالله من باب انى ارى خطأ قد وقع فيه الكثيرون
    بخصوص الثوره والايام الماضيه
    المدونه لها صدى كثير بين الشباب ..
    ومبسطه الى حد كبير وعلى اساس سليم فمن الأولى ان تنقل فتاوى كبار العلماء او حتى ارائهم بلاش نقول فتواهم
    والناس تقرر
    بس الصمت والوقوف على الحياد ..آلمنى ..فى وقت كنا اشد الحاجه الى ذلك
    انا لم اقصد المرجعيه بمعانها
    ولكن اقصد يهمنى ان اعرف راى الاشخاص فى حدث كهذا مثلا شخص كالدكتور محمد العريفى مثلا تعجبنى اراءه فيهمنى معرفة موقفه
    مثلا الدكتور السرجانى فى التاريخ
    هكذا
    فقط


    صحيح انكم كتبتم ان النظام الظالم
    لكن فى نفس الوقت هناك الكثير ممن صدقوا انها فتنه واثروا الجلوس
    ولو جلس كل الشباب فى بيوتهم لما قامت الثوره ولم نتحرر

    عذرا اعتقد انه منطق غريب
    يعنى حتى لو تكرر موقعة الجمل كما يسمونها والحمدلله انها لم تتكرر
    فكلنا نعرف ان الموضوع ليس بهذه السهوله
    يجب ان نضحى قليلا وندفع ثمن الحريه
    لو كان هكذا فلماذا لم يتراجع شباب التحرير لبيوتهم ؟؟
    حتى لا يقتلوا المسلمين
    الامر منتهى هؤلاء المرتزقه يجب قتالهم للدفاع عن نفسهم
    والدليل اقرا فى الملخص الفقهى فى باب قتال اهل البغى
    فحتى لو لم يكن الانسان عالما او حتى طالب علم
    هذه المدونه تدل على انكم لديكم رأى
    فلماذا لم تكتبوا رايكم
    كما فى اى موقف مثلا كنيسة القديسين او احداث غزه او ...او..
    اما بالنسبه للنقطه الثانيه والهويه
    وجهة نظر تحترم
    اعتذر بشده عن الاطاله..
    لكن كانت لى وجهة نظر واكرر ربما تكون مخطئه
    فقد احزننى كثيرا ممن كنت احسبهم على خير يرددون الاحكام بلا فهم او وعى
    ويصفونها بانها خروج على الحاكم
    وكثير من البسطاء
    يقتنعون بلاتفكير
    لكن تمنيت ان تكون هذه المدونه بمثابة منبر يخاطب الشباب
    ولتعلموا ان رايكم يهم الكثير..
    واشكركم على حسن الحوار ..

    ReplyDelete
  25. حــــــــور

    جزانا و إياكم ,
    و جزاكم الله خيرا على حرصكم على الخير
    و على فكرة أنا في موضوع ( في الفتن ) نقلت كلام العلماء في الموضوع ده , حوالي 4 روابط خارجية بتتكلم عن موضوع الثورة

    و زي ما قلت لحضرتك , انا ما كانتش عارف الصح من الغلط ,
    فنقلت أحاديث من غير ما أعلق عليها
    و نفلت أقوال بعض أهل العلم في الأحداث الواقعة بعينها
    و ما قلتش موقفي الشخصي منها كي لا أكون داعيا إليه
    علشان كده انا ماقلتش رأيي الشخصي لأني ما كنتش عارف إن كان صح و لا خطأ علشان أدعو إليه

    و جزاكم الله خيرا على اهتمامكم و نشركم للخير

    ReplyDelete
  26. ثقافة الهزيمة .. أنها حقا عائلة محترمة

    فى 6 فبراير 2011 نشرت شبكة الأخبار الأمريكية كشفت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن محللين مختصين بشؤون الشرق الأوسط قولهم أن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك بلغت نحو 70 مليار دولار، جزء كبير منها موجود في بنوك سويسرية وبريطانية، أو على شكل عقارات في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس، أضافة إلى ممتلكات خاصة على طول شاطئ البحر الأحمر، وقال تقرير أن المصدر الرئيسي لهذه الثروة هو أطلاع الرئيس على صفقات أستثمارية حققت مئات الملايين من الدولارات لمصر، ولهذا تم نقلها إلى حسابات سرية في بنوك أجنبية، أو أستثمارها في البورصات العالمية والعقارات، وأكد التقرير أن علاء وجمال مبارك هم إيضا من أصحاب المليارات، ونقلت الصحيفة عن أماني جمال، أستاذة العلوم السياسية في جامعة برينستون، قولها أن ثروة العائلة تتراوح ما بين 40 و 70 مليار دولار، وهي أرقام تقارب ثروات بعض من زعماء دول الخليج، الغنية بالنفط...

    باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى
    www.ouregypt.us

    ReplyDelete
  27. السلام عليكم:
    أرفض اطلاق كلمة (مرتزقة) علي انتفاضة عمال السياحة للآتي:
    1-تعلمت أن اضع نفسي في مكان الطرف الآخر دائما حتي لو اختلفت معهم لكي أستطيع الحكم بشكل محايد.
    2- قد يكون من هؤلاء بالفعل من أعطي له رجال الحزب الوطني بعض الأموال ليقوم بذلك، و قد يكون منهم بعض رجال الأمن المركزي مرتدين ملابس مدنية، و لكنهم فيهم أيضا من اقتنع بتنازلات مبارك التي قدمها في الخطاب الثاني و كان كثيرون بالفعل قد اقتنعوا به، تغيير 6 مواد في الدستور و تخليه عن الترشيح في سبتمبر و تخلي جمال عن الترشيح ثم اقالة رجال لجنة السياسات في الحزب الوطني...الخ، و هذا ما كان يريده الجميع.
    3- هم لم يكونوا متضررين من وجود مبارك، و لكن بيوتهم اتخربت لشهور قادمة نتيجة لضياع مورد رزقهم الوحيد (هروب السياح)، و هم بخروجهم علي من كانوا في ميدان التحرير انما أرادوا ان ينهوا الأمر بطريقتهم-و بهذا المعني فهم خرجوا في سبيل الدفاع عن مالهم- حتي يعود الاستقرار سريعا للبلد و يحدث الانتقال التدريجي الذي لا يوقع البلد في فوضي و صراعات (و لا يزال هذا الأمر قائما الي الآن).
    4- قد يكونوا لا يعرفون مواد الدستور أو أي شيء آخر كعشرات الملايين من المصريين الذين خرجوا الي الشوارع، و لكن تفكيرهم البسيط قادهم الي أنه يجب التخلص من حالة عدم الاستقرار سريعا حتي و ان أدي ذلك الي ارهاب من كانوا في ميدان التحرير.
    5- لم يكن هدفهم القتل بشكل مباشر و انما تفريق المتظاهرين، و ان كان الهدف القتل المباشر لقتل المئات و ليس فقط 7 أفراد و اصابة العشرات من الطرفين.
    6- لقد نجحوا الي حد كبير فيما فعلوه فقد عاد بالفعل الكثير من المتظاهرين الي بيوتهم بعد تلك المعركة، و قل العدد كثيرا في ميدان التحرير، و لكن في اليوم التالي عاد الآلاف من الاخوان المسلمين الي الموقع مرة أخري، مما شجع باقي المتظاهرين الي العودة من جديد، و المطالبة بالثأر لدماء القتلي، و انضم عشرات الآلاف مرة أخري.
    7- أعرف ان من دعوا الي الثورة من البداية-و هم يدعون نفسهم قادة الثورة-، هم شباب مثقفون متعلمون و الكثير منهم من أبناء المناطق الراقية، و هم يتقاضون رواتب عالية و منهم من يمتلك شركات و ما الي ذلك، و قد يكون من المغامرة المحسوبة أن يفعلوا ما فعلوه، فالنوم في العراء لأسابيع أو شهور لا يعني انهم فقدوا كل ما يملكون، بينما جاء من أفتي لهم بأن القتيل منهم شهيد، فمنذ اليوم الأول في التحرير و الشرطة كانت تتعامل معهم برفق-عدد القتلي لم قتيلين في اليوم الأول مقابل جندي أمن مركزي، و اصابات من الطرفين (و لو كانت الشرطة تعاملت برقسوة كما أشيع لكان عدد القتلي بالآلاف)، ثم بعد ذلك انسحبت الشرطة تماما الي أن جاء الجيش الذي لم يطلق رصاصة، و كان المشهد كالتالي: معتصمين في الميدان لا يستمعون لاستجداء الجيش لهم بالعودة الي المنازل، و لا يعيرون اهتماما لوجود ملايين تسبب ما يحدث في البلاد الي خسارتهم كل ما يملكون، بل و أصبحوا يتضورون جوعا، بينما من في الميدان يأكلون و يشربون و يغنون الأغاني الوطنية و يشككون في كل شيء و لا يصدقون نداءات الجيش و لا تنازلات مبارك و لا أي شيء سوي شيء واحد تنحي مبارك علي طريقة تنحي بن علي، و لا يعتقدون أن ما تم تحقيقه كافيا.
    لا أستطيع لوم الجوعي عندما يخرجون لفعل أي شيء يسد رمقهم، و بغض النظر علي من صنع الفتنة سواء مبارك أو الحزب الوطني أو المتظاهرون في التحرير بتصميمهم علي السيناريو التونسي بحذافيره دون مراعاة لهؤلاء البؤساء و مثلهم عشرات الملايين.
    8- الجوعي (أتكلم عن الجوعي حرفيا و ليس بشكل مجازي) لا يستطيعون الصبر لأيام و ليس لشهور و سنوات، و هي بالفعل كانت فتنة بل فتن و لا تزال قائمة حتي الآن.
    9- الحديث عن ما يحدث الآن و سيناريوهات المستقبل يطول، و لكن كل ذلك يجب أن يتم من خلال معرفة حقائق ما حدث في الماضي سواء الماضي القريب أو البعيد.
    10- باش مهندس تيمي: لا أعرف ان كنت قد قرأت تعليقي علي كلامك عن موضوع الثورة (الاسلامية) ضد الحاكم الظلم أم لا في مدونة الدكتورة نورا منذ أسابيع.
    حازم

    ReplyDelete
  28. اولا يسعدني العثور على مدونتك من خلال مدونة البتاعة ، بالنسبة لقضية الترتيب ، فأنا أفضل ترتيب اخر ولكنه ليس بعيدا عن ترتيبك وهو كالتالي ..
    مسلمة ، عربية ، فلسطينية ، ليه بقى ؟؟
    اولا علشان انا مسلمة وهذا الاهم عندي ، ثانيا احنا عرب في الاول وفي الاخير وقصة الدول وتقسيمها والحدود مابينها هي قصة الاستعمار الذي حاول تفريقنا وتشتيتنا عن بعضنا البعض من خلال قاعدة فرق تسد ، ثالثا فلسطينية لاني باعتز ببلدي فلسطين ارض الرباط .
    تقبل مروري لاول مرة وان شاء الله مش الاخيرة .

    ReplyDelete
  29. السلام عليكم

    مهندس التدوين تحياتى

    برجاء نشر الفكرة او عمل حملة مماثلة لمساعدة اهل ليبيا

    http://bangawaty.blogspot.com/2011/02/blog-post_28.html

    تحياتى

    ReplyDelete
  30. ا.حازم ,
    شفت ؟؟
    علشان كده بقول لك اعمل لك مدونة خاصة ,
    و صدقني مش هتدفع و لا مليم :)

    ReplyDelete
  31. وجع البنسج ,
    أهلا و سهلا بحضرتك في المدونة ,
    بالنسبة لتقديمي للجنسية على القومية فممكن حضرتك تعرفي وجهة نظري في كده مو موضوع :
    عربي أنا .. بهدليني

    لأني بصراحة شايف إن الانتساب إلى العرب حاجة ما تشرفش على مدى الزمن ,
    و لم يرفع من قيمة العرب إلا انتسابهم للإسلام ,
    يعني العروبة ما تشرفش لوحدها أبداً
    إنما الجنسية المصرية .. ممكن تشرف لوحدها .. حبة صغيرين !!
    شكرا جيلا لمروركم الكريم

    ReplyDelete
  32. بنجواتي

    و عليكم السلام يادوك
    معلش أنا جاي متأخر جدا و الأحداث اشتعلت و أنا في الشغل,
    و الحمد لله الحملات انتشرت على النت
    ربنا يفرج عنهم و عن جميع المسلمين
    جزاك الله خيرا

    ReplyDelete

دلوقتي تقدر تعلق بأكثر من طريقة :
كـ(غير معرف) بدون ما يكون لك حساب خالص
أو بحسابك على الفيس بوك
أو بحسابك على بلوجر
بس عبرني و علق :) ـ

حقوق النشر للجميع


ـ
و لا تنسوا
كاتب الموضوع من دعوة صالحة بظهر الغيب

أن يُصلح الله له شأنه كله و يُدخله الجنة و يُجِرْه من النار و جميع المسلمين و المسلمات ..

>> حقوق النشر للجميع <<
لو رأيت أنه يستحق النشر
بشرط عدم التحريف أو التغيير
و يا حبذا لو تذكر رابط المدونة

tazbee6.blogspot.com


أو تذكر أن الموضوع

" منقول من مدونة تظبيط "

ـ